السبت، 26 أبريل 2014

تقديم /نبذة عن مدرسة حي الضباط

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة نبعثها عبر طيات مدونتنا هذه راجية من المولى _عز وجل _أن تصلكم وأنتم بصحة وخير.


تأسست مدرسة حي الضباط الثانوية للبنات عام
1978 .....
يتألف مبنى المدرسة  من أربعة طوابق.. ..وساحتين أمامية وخلفية...الطابق الأرضي وفيه الجناح الإداري والمكون من غرفة المديرة وكادرها الإداري..المساعدة والسكرتيرة والمرشد التربوي بالإضافة إلى مكتبة المدرسة ومخزن الكتب...والحضانة......
الطابق الأول وفيه غرفة المعلمات و ومشاغل الصناعي والحاسوب والعلوم....وبعض الصفوف الدراسية ويفتح الطابق على الساحة الأمامية
الطابق الثاني وفيه 16 صف دراسي بالإضافة إلى مشغل المهني....
أما الطابق الثالث فمنفصل  عن مدرسة حي الضباط ويتبع  للريادي...
يتراوح عدد معلمات وإداريي  المدرسة  على ما يزيد عن 57 معلمة  أما  عدد  مهندسي الصناعي فهو 6...
التخصصات في حي الضباط:
الأكاديمي العلمي والأدبي  والشرعي
والصناعي( راديو و آلات)  والفرع المهني  الاقتصاد المنزلي (تربية الطفل)
يتراوح عدد طالبات المدرسة على ما يزيدعن
600 طالبة  يتوزعن على مختلف التخصصات...


تقديم:
ان التطوير سمة من سمات هذه المرحلة التي نعيشها  في الوسط التعليمي ....ويعد مطلبا هاما للعملية التربوية والتعليمية ....وأن أي خطة تطوير أداء كل مدرسة يجب أن تنبع من داخل المدرسة من قبل المعلمين المخلصين فيها....ومنه تقوم مدرسة حي الضباط الثانوية للبنات في محافظة الزرقاء بتبني رؤى ومفاهيم واتجاهات جديدة لما في شأنه دعم العملية التربوية والتعليمية والارتقاء بقدراتها لقيادة التغيير لتخريج طلبة يمتلكون مهارات عالية في اقتصاد المعرفة....
وسيكون التطوير منصبا على المحاور الآتية ...

  • بيئة الطالب الصفية والمدرسية
  • المجتمع المحلي
  • عملية التعلم والتعليم
  • الادارة والقيادة
ولعل من المعروف أن نواتج مخرجات التعلم تكون أفضل من خلال توفير بيئة تعليمية نموذجية تواكب متطلبات العصر واحدث اساليب التعليم ...ولان المدرسة تعد حلقة الوصل بين الطالب وبين مجتمعه فلابد أن تتمتع ببيئة مثالية بالتحسين لكل المحاور الهامة في المدرسة حتى تحقق الدور المنوط بها....

بدأ البرنامج التدريبي بعقد اجتماع ترأسه مديرة المدرسة مع الكادر التعليمي والاداري في مدرسة حي الضباط الثانوية الشاملة للبنات.
هذا وقد عقد الاجتماع يوم 3\11
من عام  2013
بدأ البرنامج  بالتوعية والتعريف مع التركيز على فكرة هامة وهي أن المدرسة تعد وحدة التطوير...وان الهدف من البرنامج هو رفع سويتنا وضخ طاقات بشرية الى سوق العمل أيدي بانية عاملة قيادية ونهوض في المستوى العام... واصلاح اداري يخلق سياسة تعليم صحيحة...منتجات سليمة ..بالاضافة الى رفع المستوى الأكاديمي للطلبة ( طالب مبدع)نحو الاقتصاد المعرفي...
يدور مشروع تطوير مدرسة حي الضباط حول 4 محاور رئيسة:

  • بيئة الطالب\ مدرستنا......
وتطرح أسئلة مثل : ما هي بيئة الطالب المناسبة للابداع؟
كيف يتخيل ( يحلم) الطالب مدرسته؟كيف تطور البيئة المدرسية بشكل عام؟.....الخ

  • التعلم والتعليم\ بيئة التعلم
تعالج قضايا من مثل: كيف نطور المناهج؟ كيف نطور أساليب التدريس؟ كيف نجعل الطالب محور العملية التعليمية؟ كيف يكون للطالب دور في العملية التعليمية التعلمية؟
  • المجتمع المحلي
كيف يشارك المجتمع المحلي في تطوير المدرسة؟
كيف يشارك أولياء الامور في تطوير المناهج؟كيف تطور المدرسة بالتعاون مع أولياء الامور...؟

  • القيادة والادارة
ثم وزعت المديرة المعلمات بالاتفاق معهن على المحاور الأربعة كما تم تعيين منسقة لكل مجموعة...تتكون كل مجموعة من منسقة وأربعة أعضاء باسم (رئيس أو مساعد) وعدد من الأعضاء باسم (مساند) للمجموعة...
ومن المهم لكل مجموعة أن تضع رؤية ورسالة واهداف لكل محور ...وان تقدم أفكارا ومقترحات تتميز بالجدة والأصالة...
المقصود بالرؤية:
أقصى صورة واقعية يمكن من خلالها تحقيق الرسالة على أكمل وجه...الرؤية = الطموح....صورة يرسمها الانسان ...مقصد وهدف  نتيجة تقاس وتحسب شيئ محدد يجب أن ينتهي...
المقصود بالرسالة:
الحلم الحقيقي... غاية الفرد والمجال الذي سيتميز فيه... هي المهمة الكبرى الذي يعيش الانسان من أجل تحقيقه في الحياة

كما أكدت المديرة  وجود استبانة للمعلم واستبانة خاصة بالطالب وولي الامر....سيتم توزيعها في الاجتماع الثاني ان شاء الله في جو تسوده النزاهة والمصداقية...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق