السبت، 26 أبريل 2014

الخطة التطويرية


بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة التربية والتعليم

مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى

مدرسة حي الضباط الثانوية الشاملة للبنات

الخطة التطويرية للعام الدراسي 2013 / 2015

اسم المدرسة : حي الضباط الثانوية الشاملة للبنات

الرؤية جيل مؤمن بالله منتم لوطنه مبادر في بيئة تربوية مجتمعية فاعله وآمنه مواكبة للتطور التكنولوجي .

الرسالة : تمكين المدرسة من إعداد خططها التطويرية وتنفيذها للارتقاء بالمستوى التعليمي للوصول إلى جيل مبادر قيادي من خلال قيادة متميزة ومعلم كفؤ في بيئة داعمة ومتفاعلة مع المجتمع المحلي .



المجال

الجانب

ضعيف

متدني

مقبول

قوي

أولويات التطوير

التعليم والتعلم

المناهج والتدريس

الفقرة  رقم (4)

يتم مراعاة الفروق الفردية والتفريد في العملية التعليمية ( مراعاة المعرفة السابقة للطلبة واستخدام أمثلة من الواقع )

الفقرة رقم 5

كفايات العمل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

الفقرة (6)

يتم استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة وأشكال متنوعة من العمل بما فيها توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الفقرة (3)

يستخدم المعلمون الإطار العام للمناهج والإطار العام لكل مبحث في تخطيط الدروس

الفقرة ( 1)

يتوفر لدى المدرسة الإطار العام للمناهج و الإطار الخاص لكل مبحث

الفقرة ( 2) يفهم العاملون الإطار العام للمناهج والإطار الخاص لكل مبحث ويستخدم المعلمون دليل المعلم للمواد التي يدرسونها

الفقرة ( 1)

يتوفر لدى المدرسة الإطار العام للمناهج و الإطار الخاص لكل مبحث

الفقرة ( 2)

 يفهم العاملون الإطار العام للمناهج والإطار الخاص لكل مبحث ويستخدم المعلمون دليل المعلم للمواد التي يدرسونها

الفقرة (3)

يستخدم المعلمون الإطار العام للمناهج والإطار العام لكل مبحث في تخطيط  الدروس

 

الفقرة  رقم (4)

يتم مراعاة الفروق الفردية والتفريد في العملية التعليمية ( مراعاة المعرفة السابقة للطلبة واستخدام أمثلة من الواقع )

الفقرة رقم (5 )

كفايات العمل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

الفقرة (6)

يتم استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة وأشكال متنوعة من العمل بما فيها توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

 

أداء الطلبة والتقييم

 

الفقرة (7)

تحصيل تعلم الطلبة

 

الفقرة (9)

استخدام استراتيجيات مختلفة لتقييم المعرفة

الفقرة (10)

عدالة تقييم المعرفة

الفقرة (11)

ملائمة التغذية الراجعة

 

 

 

الفقرة (8)

فهم معايير المعرفة

 

الفقرة (7)

تحصيل تعلم الطلبة

الفقرة (8)

فهم معايير المعرفة

الفقرة (9)

استخدام استراتيجيات مختلفة لتقييم المعرفة

الفقرة (10)

عدالة تقييم المعرفة

الفقرة (11)

ملائمة التغذية الراجعة

بيئة الطالب

تركيز المدرسة

 

 

 

 

 

 

 

  دعم التعلم

 

 

 

 

 

 

 

 

فقرة (16) توقعات المعلمين بخصوص تحصيل تعلم الطلبة

 

 

 

 

 

 

 

 

فقرة (15) تقييم الطلبة في إدراك قدراتهم

الفقرة (12) الشعور بالأمان الجسدي والنفسي

الفقرة (13) توفير البيئة التي تساعد على الإبداع والإبتكار

 الفقرة (14)

يعد طاقم المدرسة نموذجا للطلبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفقرة ( 17)

تحمل الطلبة مسؤولية تعلمهم

الفقرة (12) الشعور بالأمان الجسدي والنفسي

الفقرة (13) توفير البيئة التي تساعد على الإبداع والإبتكار

 الفقرة (14)

يعد طاقم المدرسة نموذجا للطلبة

 

فقرة (15) تقييم الطلبة في إدراك قدراتهم

فقرة (16) توقعات المعلمين بخصوص تحصيل تعلم الطلبة. الفقرة ( 17)

تحمل الطلبة مسؤولية تعلمهم

 

 

التمكين

فقرة (18) مشاركة الطلبة في قرارات المدرسة والغرفة الصفية

 

 

 

فقرة (18) مشاركة الطلبة في قرارات المدرسة والغرفة الصفية

المدرسة والمجتمع

علاقة أولياء الأمور

ف (21 )تعاون أولياء الأمور والمدرسة

ف( 19) إبلاغ أولياء الأمور عن تقدم أبنائهم

الفقرة(20) مشاركة اولياء الأمور في جلسات استشارية واجتماعات اولياء الأمور والمعلمون

الفقرة ( 22)

اشراك اولياء الامور في تنظيمات المدرسة وصنع قراراتها

 

ف (19)إبلاغ أولياء الأمور عن تقدم أبنائهم

الفقرة(20) مشاركة اولياء الأمور في جلسات استشارية واجتماعات اولياء الأمور والمعلمون

ف(21) تعاون أولياء الأمور والمدرسة

الفقرة ( 22)

اشراك اولياء الامور في تنظيمات المدرسة وصنع قراراتها

 

مشاركة المجتمع

ف(23) فعالية مجالس أولياء الأمور والمعلمين

ف (24 )مشاركة المدرسة في المجتمع

الفقرة (25) إثارة الدافعية الذاتية وزيادة التعزيز بمشاركة جميع الأطراف من إدارة ومعلمين وأولياء أمور وطلبة

 

ف( 23 )فاعلية مجالس أولياء الأمور والمعلمين

ف( 24 )مشاركة المدرسة في المجتمع

الفقرة (25) إثارة الدافعية الذاتية وزيادة التعزيز بمشاركة جميع الأطراف من إدارة ومعلمين وأولياء أمور وطلبة

القيادة والإدارة

القيادة

 

ف 26 المعرفة بالرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية من تطوير المدرسة

 

 

الفقرة (26)المعرفة بالرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية من أجل تطوير المدرسة

 

الإدارة

 

ف( 29)الحاجة إلى تدريب مهني إضافي

الفقرة (28)

تشجيع التطوير المهني لطاقم المدرسة

الفقرة (27) تفويض المهام للمعلمين

الفقرة (30)

استخدام الموارد البشرية والمالية والمادية

الفقرة (27) تفويض المهام للمعلمين

الفقرة (28)

تشجيع التطوير المهني لطاقم المدرسة

لفقرة (29)الحاجة إلى تدريب مهني إضافي

الفقرة (30)

استخدام الموارد البشرية والمالية والمادية

الخلاصة :

1-    المجال ( التعليم والتعلم ) : فقرة رقم (7) تحصيل تعلم الطلبة

2-    المجال ( بيئة الطالب ) : فقرة (18) مشاركة الطلبة في قرارات المدرسة والغرفة الصفية

3-    المجال ( المدرسة والمجتمع ) فقرة (21) تعاون أولياء الأمور والمدرسة

4-    المجال ( القيادة والإدارة ) فقرة (29) الحاجة إلى تدريب مهني إضاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق